Wednesday, October 7, 2009

الأحد 27 سبتمبر 2009..التجمع الثاني لنادي أدب جامعة الزقازيق

تم عرض ثلاثة أعمال شعرية في التجمع الثاني للنادي الأدبي لجامعة الزقازيق والذي ابتدأ يوم 27 سبتمبر..فقد قام ثلاثة أعضاء بعرض نصوصهم الشعرية للنقاش..وهم عبد الرحمن محمد في نصه الشعري بالفصحى "عودة"..وسمر إمام في قصيدتها العامية "بابا نويل"..وأحمد منير في نصه الشعري بالفصحي "سيزيف والوجه النرجسي"..وستكون فاعليات النقاش منشورة في التعليقات هنا لمن يود المشاركة والتواصل من خلال المدونة الرسمية والموازية لمجموعتنا علي موقع الفيس بوك أيضا والتي تحمل نفس الاسم "إحنا اللي عزمنا القطر"

ونبدأ الآن عزومتنا الأولي بنشر وقائع تجمعنا الثاني ولقائنا الأدبي الأول

عودة ..لــ عبد الرحمن محمد
//////////////////
لن تسكب عمرك فوق رمالٍ لن ترتوي بعمرك وحدك
سأعود لبلد الزهر لوطن الجنيات
لأرضٍ ترشف عرقك وتعتقه برحم الوقت
ترويك بماء الصحبةِ
وتلون وجهك حمرةَ بهجةِ ثمرٍ آتٍ
غيّرك الدهرُ قليلاً
بعضاً من شعرالرأس
كلماتٍ أصبحتَ ترددها وحدك كي لا تنساها
اسماً لك لا يعرفه سوي جيرتُك وبيتك
بسمتك المحفورة في بعض الصور
نظرة عينٍ متطفلة في كل الغرباء
أصبحت غريباً
في كل صباحٍ يبزغ فجر حنين آخر
في كل صباح تعقد صلحا بين رمال الوقت وقلبك
في كل صباح تفقد طفلا
وتدور وراءه
في الطرقات
حتي تلقاه بفراشك
في كل صباح يُنقص يوما من غربتك
يُسقط حلماً من أيامك
يهوي خلف الحلم شعاعٌ
ما عدت تراه
ذاكرة الطين هل لازالت تذكرني
صفحتها كانت سمراء
أقدامي قلمٌ معوجٌ
ومدادي عشق أبيض
من نور الشمس وعرقٍ عذبٍ
قد كانت كفُّ الربِّ هناك
تطعمني نوم القيلولة في ظل التوت
تحملك علي أهداب الحلم
ترسو في قلب فتاة عابرة
هل لازالت تذكرني
ياضوء القمر
ياسقفاً يحمل سقف الدار
سأطلُّ عليك
من شرفات نعاسي
ستراني أحملني طفلا
قد عدت إليك
ستراني أكملت حنيني.
____________________________________
بابا نويل..لـــ سمر إمام
///////////////
ولإنك بتداوى جراح البنيآدمين بشويش
وبتنزل ببساطك الاخضر
ومعاك البؤجه اياها
بترمّى على الناس النرجس والــ .........
ولإنك كان شعرك ابيض دايما
مدخلتش ف دماغ ست الحسن
وعجبها الواد اللـ ـسه شباب
وبرغم كده...
لساك بتحب تجيلها وتديها الممنوع
رغم انها رفضاك ؟؟
بتوصى بنات الحته عليها ميجرحوهاش
عمناول
جيتلها من غير البدله الحمرا
وصبغت الشعر الشايب جدا
ومسحت عنيك من اى دموع
قررت تمثل دور الواد النونو اللى بيسمع فيروز زييها
وبيرقص تانجو على الاحلام
ويحط الورده الحمرا ف جيب البدله
وبيعشق بالفن السريالى
وبدأت تقارن ف مرايتك بين ملامحكم
معقوله؟؟
تشبهله تمام
قدامها
مقدرتش تمسك نفسك ومتبكيش
لما لقيتها ف حضن الواد اللـــسه شباب
قررت كمان انك متجيش
لكن السنادى ..
جيت ومعاك البؤجه اياها
على وشك نفس الضحكه اياها
بتهادى عيال الشارع بلالين
وتطيّر باقى البلالين فى سماها
وبترجع على نفس بساطك الاخضر
ولا مين شافك
ولا مين أصلا كان هيفكر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيزيف والوجه النرجســيّ..لــ أحمد منير
////////////////////////////
في كلِ ليلةٍ..

أرفعُ قبعتي..

لنـــــفــــســــي..

وأنحني طويــــــــلا طويــــــــــلا..

أمامي

وأجثو علي ركبتيّ..لذاتي

وأضرعْ.

في كل ليلةٍ..

لستُ لأجثو أماميَ وحدي..

إنما التاريخ قبلي عن رضيً..

يركعْ..

كيف إلى الآنَ أحيا..

بكل تلك الشروخ ِ؟!!!/

بكل تلك النتوء ِ؟/

بكل تلك الرتوش ِ؟/

بذاك الذات ِ المـُـرقــّعْ.

ويسألني بربي..أميــناً

سيزيــــفُ..مـــتــــى تــــصـــدعْ؟!!

بالله مــــتـــى تـــــــصــــدعْ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإلي لقاءات أخرى بإذن الله وتمنياتنا بعزومة طيبة لجميع ضيوفنا الأعزاء

17 comments:

syzef said...

تعليقا علي عودة لــ عبد الرحمن محمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الرحمن باشا..والله لولا إننا ف جلسة نادي أدبي كنت أخدتك بالحضن..بس خلينا نشوف شغلنا الأول
النص بشكل ما يتبني فكرة الحنين..ولكن حنين النص ليس حنينا كالذي اعتدناه..الحنين الذي نعرفه يتقاطر ويعتصر بالألم ..فحنينك قد يبدو جافا بعض الشئ..ربما ما أحدث هذا الجفاف هو حدتك الواضحة جدا والتي أثرت في بنية جملك الشعرية التي يعتمد أغلبها علي الجمل التقريرية بداية من الجملة الأولي بجزم العودة(لن تسكب عمرك..)فالجملة رغم إنشائيتها بنيويا إلا أنها تعبر بشكل قاطع خبريا وتقريريا..ثم جملة في غاية الخبرية(سأعود لبلد..)..حتي أن تقريريتك تلك بدأت ليس من الجملة الأولي فقط فقد بدأت من عنوان النص والذي يجعل قارئك بشكل ما لا يتفاعل مع حنينك ويتمرر معك في غربتك وأنت تتململ مع رمال الوقت ويمضي يومك ويضيع بهاء أحلامك..ولكنه يجعل قارئك يأخذ موقفا بالعودة معك.فالقصيدة ليست كما أعلنت في نهايتها اكتمالا لرحلة الحنين ولكنها انتهاءا له فالحنين ينتهي بالعودة ولا يكتمل بها.باختصار حنينك حنين ثوري وليس حنينا عذبا متألما ..هذا في فكرتك وإحساسك
أما عن بنية نصك الفنية فهناك خلل يتضح للوهلة الأولي من قراءة النص في
لن تسكب(مخاطب)..سأعود(متكلم)..ترشف عرقك(مخاطب)..ذاكرة الطين هل لازالت تذكرني(متكلم)..تحملك(مخاطب)..هل لازالت تذكرني(متكلم)
انتقالات سريعة وغريبة بين ضميري المتكلم والمخاطب وفي الحقيقة أنها بلا مبرر..هذه الانتقالات تقبل في نصوص كثيرة حين لا يشعرها القارئ وتكون لمبرر فني..فهنا لم يكن لها أية مبررات سوي ضبط الايقاع والوزن في بعض السطور الشعرية ظهر ذلك بشدة في الانتقال السريع بين (تطعمني نوم) و (تحملك) ..فلو أنك أكملت بضمير المتكلم سيختل الوزن فانحرفت للمخاطب..ولو أنك تكلمت كمخاطب كما فعلت في غالبية نصك لظهرت أزمة النص أقوي وتفاعل معك قارؤك أكثر حيث أن الأزمة ستتحول من شخص يقرر عودته - ويضيع رقة وشفافية حنينه وينقله حنينا جافا يغلفه قرار انتهاءه - لراوٍ يشير له علي الطريق وكانت ستقلل من جفاف حنينك كما أشرت مسبقا ..فحنينك لكَ مفعما بعذاباتك واشارات العودة لراو يختلف عنك..وكانت تحتاج منك فقط ضبط الايقاع لجمل المتكلم التي أوردتها
إيقاعك منضبط طوال النص اللهم إلا في جمل محدودة جدا كــ (حتي تلقاه بفراشك) ..ولكن انضباط ايقاعك هذا لا يمنع من ليّ بعض الحروف أو تسهيلها أو الإتكاء عليها أحيانا كي ينضبط الإيقاع
صورك في الحقيقة عذبة أغلب فترات النص خاصة حينما سردت ذكرياتك عن بلد الزهر ووطن الجنيات الذي أشرت إليه في بداية النص وبدأت سرده من حيث جملة (ذاكرة الطين هل لازالت تذكرني)..وهنا قد يتضح الفرق واضحا بين الحنين الثوري في بداية النص والحنين المعذب بداية من تلك الجملة.
حين قرأت في كل صباح ينقص يوما من غربتك تذكرت صوتها العذب يشبعنا حنينا (غاب نهار آخر)..شكرا لك ذكرتني بها وشكرا لصوت فيروز المفعم بالحنين
هناك صورة لابد من الإشارة لها ..(كانت كف الرب هناك)..فكما هو معلوم للجميع أن صفات الله عزوجل توقيفية أي أنها موقوفة علي ما وصف الله به نفسه في القرآن أو في الأحاديث القدسية وعلي ما وصفه به رسوله في السنة الصحيحة..فقولك كف الرب يحتاج لإثبات صفة الكف لله عزوجل وهي في الحقيقة لم تثبت فلو أن معكَ دليلا لثبوتها فكم جميلة هيَ الصورة لو ثبتت الصفة
طولت جدا جدا عليك ياعبده..بس ده بسبب الحنين للنادي وأيامه ..انت واحشني بجد اكتر واكتر
أحمد منير أحمد

syzef said...
This comment has been removed by the author.
Anonymous said...

تعليقا علي عودة لــ عبد الرحمن محمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكمازيك يا عبرحمن
..

الحنين
تلك الفكره التى يدور حولها المسافرون .. المغتربون
تلك الفكرة المتوقعه بشده .. ذلك لانها تعتصركم ايها الغائبون
هذا هو الحنين المعتاد .. الذى تمت مناقشته مرات .. اراك تبدع فى صورك كما اعتدنا منك فانت تشغلك الصوره وبناءها بشكل كبير وربما ياخذ هذا منك القليل من الاحساس المتواجد بالقصيدة .. لكنى ورغم ذلك احييك بشده على جهدك للبحث عن تلك الصور الجديده التى تمتعنا بها
...
وقد اختلف مع احمد قليلا فى وصفه للحنين هنا بانه جاف ..
الحنين لم يكن جافا .. بل كان - عبد الرحمن - موفقا فى عرضه بشكل جيد ربما لم يكن جيد جدا لكن اعتقد انه لا يختلف على جودة النص احد ..

كف الرب تعرف جيدا اننا لايصح ان نلصق بالله صفات لم ينسبها لنفسه .. وقد سمعت هذا على لسانك انت .. فكيف الان ؟؟
...
الوزن فى السطر الاول لم استسغه اطلاقا .. وحاولت قراءته باشكال مختلفه ولكننى لم اوفق ولاننى استطيع اختبار وزن الشعر فقط بأذنى .. فاننى استطيع ان اخبرك ان هذا السطر غير موزون .. وربما تكون لك او لغيرك وجهه اخرى .. فاحب ان استمع اليها ..

عجبتنى قوى الجمله دى يا عبد الرحمن
سأعود لبلد الزهر لوطن الجنيات
رغم تكرارها كثيرا
الاانى لازلت ابدى اعجابا بها كلما رايتها
...
وفقك الله والى الامام دائما
رعاكم الله حيث كنتم
ـــ
سمر إمام

Anonymous said...

تعليقا علي عودة لــ عبد الرحمن محمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتي للجميع
عبدة انت نشرت القصيدة دي ع البلوج بتاعك وانا علقتلك عليها فمعلش هعمل كوبي باست للتعليق بتاعي وبعدين اووااصل مناقشاات مع بقية النااس
معلش صااحبك كسوول شوية



ببص يا استاذ هوميروس:أولا انا ممتن للغربة اليل رحعتك تاني للكتابة وللشعر خصووصا وومتتن اكتر للكتابة نفسهاا اليل بتحاول تعود فيها لمكان وزمان وصحبة وبطلل صاحب الزمان والمكاان دة يا رب تكون لقيته وسط الزخم دةة لاني بجد مفتقدك فيه
ثانيا:في حاجة انا حاسسها غالبة علي النص ككل رووح او اسلوب التقرير اللي محسوس احيانا اكتر منه اداء كتابي في نوع من التقرير او الثورية ودة بياخد شوية من الفيكشن اليل ف النص او الخيال الشعريي بتاع زمان دة ودة ف النص دة بالذات ليك كل العززر لكن بردة ف نفس الوقت انت عوضت العنصر دة بعناصر تانية
اهم ما فيها التراكيب الجديدة سواء علي مستوى الجمل او اللفظ.واللي من اهمها كل صبااح اللي انت اشتغلت عليها كويس جداا وبشكل معتدل ودة الجميل وطبعا القفلة الي حد كبلير كنت موفق بيهاا لان صراحة النص بالشكل دة مش كان يستحمل اكتتر انت عامل زي اللي ماشي ع الحبل بس الحمد لله وصلتبالسلامة
افي جزء بردة لفت نظري الضمير انت اول سطر استخدمت ضمير المخاطب الذاتي يعني وبعدين تاني سطر علي طول انتقلت للاناا بشكل سريع يمكن دة من احد دلائل فكرة التقريرر انكةتمتع او تثبت حاجة للشخص اللي بيكتب نفسة مقدرتش تسيب نفسك غير ما تعلي صوتك ف الاناا المهم رجعت تاني للمخاطب وبعدين نقلت شوية وشووية لكن في حاجة عاجبني حساسيتك ف استخدام الضماير بحيث متعليش الاناا اويي وف نفس الوقت ما تلغيهااش خالص لانها ف مقاطع فعلا كانت ما ينفعش غير تكون كدة تماام في اتزاان كويس مع اني لي ماخذ علي االفتة اللي ف تاني سطر بعد قراية القصيدة اتضح لي انها لو مش يت استريت كدة عادي مكنش هيبيق في مشكلة بس ما علينا
يعني يمكن دة الكلام ال جه علي بالي دلوقتي اتمسي بالخير بقي

محمد الاصيل
شبابيك

syzef said...

تعليقا علي عودة لــ عبد الرحمن محمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عبد الرحمن محمد>>>طبعا ردي ده مش رد ع التعليق الادبي للناس الحلوة اللي معلقة
اتباعا لنظرية موت الكاتب بعد الشر عليا طبعا
بس هو رد ع الاستفسار الديني اللي بيتعلق بعبارة كف الله
هنا العبارة دي لا تفيد وجود كف مادي علي الاطلاق انما هي للفائدة المعنوية ولو اننا هندخل ف تفسير مادي فاتذكر ان الاية بتقول فيما معناها (يد الله فوق ايديهم) ومش بقول ان وجود اليد شرط لوجود الكف فتعالي الله عن كل الأوصاف ولست بعالم دين انما اكتب مالاترفضه فطرتي ولا ينهاني عنه عقلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أحمد منير>>>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبدالرحمن باشا
أولا لا يوجد مبرر حقيقي لردك حقيقة فالقضية المطروحة هي قضية مناقشة صورة داخل النص ولا يحق لك بأي حال الرد ..انت صحــّيت الكاتب يامعلم..وعامة الف بعد الشر عليك ياكبير..ولكن ترسيخا لفكرة موت الكاتب حقيقة ينبغي لك عدم الرد مجددا وسيكون ردك هنا حالة استثنائية لن تتكرر من الجميع بما أننا قــِبــَل قضية هامة استفزت فيك الرد

بخصوص صفة الكف..فالمسألة ليست في اثبات كف مادي لله عزوجل تعالي الله عن ذلك فلو ثبت لله صفة الكف من الاساس فهي ليست كفا ككفوفنا ..فايماننا بصفات الله عزوجل أن نؤمن بمعني الصفة ولا نسال علي الكيــْف..فسبحانه ليس كمثله شئ وهو السميع البصير..فحين وردت صفة اليد لله عزوجل فنؤمن أن لله يدا أثبتها عزوجل لنفسه واثبتها له رسوله صلي الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة فنؤمن بها مثبــَتةً لله عزوجل ولا نسال ولا نتخيل كيفيتها لأن كل ما خطــَر ببالك فالله سوي ذلك..تعالي الله علوا كبيرا

وكما قلت اثبات صفة اليد لا تثبت صفة الكف فاليد مثبتة بالقران والسنة ولو احتجنا الحاق صفة الكف لاحتجنا دليلها كما احتجنا دليل اليد

تعليقا علي جملتك الخيرة بانك لست عالم دين..فالقضية حقيقة قضية تتعلق بعقيدة ولا تحتاج منا ادلاء بعقولنا وارائنا التي قد تشز أحيانا وتتمرد احايينا فالقضية لها أسسها وقواعدها ونصوصها النقلية الثابتة التي تثبت أو لا تثبت

وليس هذا حجرا علي العقول كما سيتهمني اغلب من يقرا تعليقي بالجمود والتصدي للعقل الي اخر التهم المعلبــّة ولكني وبما اني هنا في دفاع عن العقل حقيقة فالعقل يقول ان الخالق عزوجل هو الاعلم بذاته وصفاته ونحن علمنا وعقلنا لايستطيع إدراك ذات الله ولا صفاته فالعقل كل العقل هو الاستناد للنصوص الثابتة والنقول الصحيحة

كما أن الفطرة ياصديقي تقتضي الوقوف علي النقل والنص القراني والنص النبوي الثابت عنه صلي الله عليه وسلم ..لأن الله أعلم بنفسه ورسوله صلي الله عليه وسلم أعلم خلق الله بالله لأن كلامه كله وحي

أرجو أن يكون الأمر اتضح جليا ووجهة النظر كانت واضحة وبعيدة عن الاتهامات والشكوك

ولكَ ولجميع أعضاء النادي الفاعلين التحية وأرجو من بقية الأعضاء المشاركة الفعالة ..ياخوانا عاوزين النادي يرجع لعزه..ها مين قال انا هنا

لحد ما حد ييجي ..سلام عليكم

Anonymous said...

تعليقا علي بابا نويل لــ سمر إمام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مع اني قريتها قبل كدة ...بس دي فعلا اول مرة اقراها

وبرغم اني في المرة دي قريتها و المرة دي عجبتني جدا

لكن برضه مش عارف اهضم نهايتها ...كانت اضعف بكتير من أول
..
جيت ومعاك البؤجه اياها

للآخر
لإن نفس المعني وصل في بداية القصيدة وبقوة اكبر بكتير

وبرغم كده...
لساك بتحب تجيلها وتديها الممنوع
رغم انها رفضاك ؟؟
ــــــــــــــــــــــ
محمود سامي

syzef said...

تعليقا علي بابا نويل لــ سمر إمام
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
النص يبدو بسيطا رغم فكرته التي تبدو عميقة..ذلك الحب اليائس رغم كل ما يقدمه الطرف المعذب بحبه من تقربات لحبيبته وتنازلات احيانا عن شخصيته وتلبسه بشخصية اخر كي يستطيع تواصلا معها ووصولا لقلبها ولو بالتنازلات..ذاك أكثر ما آلمني في القصيدة..حين قلتي
جيتلها من غير البدله الحمرا
وصبغت الشعر الشايب جدا
ومسحت عنيك من اى دموع
قررت تمثل دور الواد النونو اللى بيسمع فيروز زييها
وبيرقص تانجو على الاحلام
ويحط الورده الحمرا ف جيب البدله
وبيعشق بالفن السريالى
وبدأت تقارن ف مرايتك بين ملامحكم
معقوله؟؟
تشبهله تمام

القصيدة فنيا متماسكة كثيرا رغم بساطتها الشديده..لكن بخصوص الصور يبقي شئ لابد من ذكره..وهي الصور ف الجزء الذي نقلته من النص..حين أخذتي صورا من حب الشباب التي تختلف عن حب بابا نويل..فذكرتي صورا رايي انها ليست قوية عدا اول صورة وهي سماع فيروز..لكن الصورتين الاخريتين احسست انهما ثقلا علي صورة حب النونو..ماذا يعني الحب بالسريالية؟..

قلت لكِ مسبقا انك ممن تشعريني بجمال كلمة جدا..وانك تجيدين استعمالها في شعرك بالعامية..ولكنكِ هنا في رايي لم توفقين فيها كثيرا

دمتي مجيدة واختا احب قراءة شعرها السلس
ـــــــــــــــــــــ
أحمد منير أحمد

Anonymous said...

تعليقا علي بابا نويل لــ سمر إمام
ــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله
بداية متفق مع قراية منير لرؤية القصيدة
حابب جدا الصور البسيطة
بالرغم من عشقي للصور المربكة ف الشعر العامي
وكمان الفكرة الجديدة للقصيدة برغم تحفظي البسيط علي اختلاف البيئات او الثقافات ف الكتابة بين اللغة العامية الريفية التي اعشقها وبعض الجمل او التعبيرات اللي اصولها غربية زي بابا نويل وبدلته الحمرا والفن السريالي الا ان ده مش مشكلة كبيرة واستسغت معظمه ف القصيدة
الوزن مظبوط الا ان كالعادة لما بتكسري ف حته بتقطميها يعني مش بتكسري بتحريك ساكن او تسكين متحرك لا بتكسري بجملة غير موزونة او موزونة علي بحر اخر القصيدة كانت تستحمل شغل كمان بس يمكن بساطتها سر تقبلي ليها واعجابي بيها
اجمل الاجزاء هو النهاية ماعدا السطر الاخير شايفه انه محطوط لاكمال الايقاع الموسيقي
ـــــــــــــــــــ
عبد الرحمن محمد..هوميروس

syzef said...

تعليقا علي بابا نويل لــ سمر إمام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال إبراهيم عادل زيد>>>أنا القصيدة دي ، ربما كعادة قصائد سمر، من الشعر اللي بيوصل بمجرد سماعه، أو قراءته ، بتشدك من أول كلمة ، ويمكن ده لحسن استخدامها لواو العطف في البداية، والتبرير اللي بيخلي الواحد منتظر النتائج

أتفق مع كثير مما جاء في النقد أعلاه (مين منير ده) وفي انتظـار قصائد اكثر اكتمالاً ونضوجًا وإحساسًا :)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أحمد منير أحمد>>>منير ده ؟؟ !!منير هو أحمد منير ياابراهيم..اللي هو أبو حميد الجن.. اللي هو أنا..عذرا لاني مستخدمتش اسمي صريح زيك ..بس هو انا احمد وابو حميد برضه ..الاسمين هما اسمي ياهيما..اهلا بيك ياسيدي ف نادي أدبي جامعة الزقازيق ومنور قاعة لقاءاتنا

Anonymous said...

تعليقا علي سيزيف والوجه النرجسي لــ أحمد منير أحمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طبعا احنا ف نادي ادبي فمفيش سلامات كتير وعشان كده بمسي عليك يامنير
بالنسبة للعمل
اول حاجة العنوان مش عاجبني لان غرضه الاساسي هو خلق ترقب من اطرف القارئ وف رايي ان الخلق ده مصطنع يعني علي سبيل المثال وليس التشبيه مطلقا روايات الاطفال زي تان تان والقناع الذهبي او غيره ده اول شئ تدارك لذهني لما قريت العنوان
تاني حاجة العمل ينتمي للنوع النثري لانه مش شعر عشان مفيش وزن ولا موسيقي وليس السجع موسيقي شعرية بل أداة نثرية
الفكرة معتمدة علي قصة آدم عليه السلام لما رفض ابليس يسجد له بتناول من خلال رؤية أخري من وجهة نظر الكاتب ربما يكون تناول الفكرة بشكل جديد بس لازم الرؤية توصلني بطريقة واضحه وما تكونش مضببة انا شايف ان فيه غبش كتير علي الرؤية ممكن يكون بسبب اختصار القصيدة لا هي مختصرة بشكل فظيع او يمكن يكون عيب قارئ
انا شايف انها ممكن تكون حالة فقط وليست عمل كامل
ف الآخر بقول
كل سنة وانت طيب يااحمد وواحشني يارجل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الرحمن محمد

Anonymous said...

تعليقا علي سيزيف والوجه النرجسي لــ أحمد منير أحمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حلوه القصيده يا احمد
مش هعرف اقولك هنا المره الجايه تبقى تحسن خطك او تكتبها ع الكمبيوتر
...وبحمد ربنا انك معملتش اسمك وحواليه نقط عجيبه
المهم ..
بالنسبه للقصيده
..
تشغلك شخصية سيزيف بشده .. بتقلباتها .. بكل الصراع الداخلى الذى يجول فى نفسه التى بها الكثير من الشروخ و الكسرات الواضحه للعيان ..
وللعلم هى شخصيه ثريه جدا جدا لمن يرغب فى الكتابه عنها وكان من الممكن ان تخرج منها اكثر .. اعتقد انك قد قمت بعرض الشخصيه من جهه واحده ( سطحيه بشكل من الاشكال ) وكان يمكنك لو اعطيت القصيده فرصه للاختمار بذهنك كانت ستعرض بشكل افضل ..
لكنك على اية حال
قدمت اللغه بشكل جيد ..
..
هنا الشروخ - النتوء - الرتوش
اعتقد ان هنا محاوله للتاكيد على معانى الانكسار التى بداخله .. كسرات فى روحه
شروخ / نتوء .. اتفق معك فى انهما محاولتان جيدتان للوصف
لكنى لا اتفق معك فى رتوش .. ليست على القدر الكافى بوصف المعاناه جيدا
...
وفى النهايه انت تؤكد يا صديقى العزيز على التعجب السارى على مر القصيدة
فتجد نفسك مكررا للسؤال الطبيعى جدا لقصيده تناقش التعجب من احتمال كل هذا وكنت اود ان تنتهى القصيده نهايه ليست تقليدية بالمره ..
واعتقد ان سؤالا واحد كان كافيا
...
اجدنى قد عدت للعنوان

سيزيف والوجه النرجسى ..
واجدنى اتساءل بشده
هل ما عرضت .. هو الوجه النرجسى لسيزيف حقا
ام هو الوجه المقاوم الحمول .. لا استطيع حقيقه ان اقوم بالاجابه على نفسى .. وبما اننا لازلنا على قواعدنا فى نادى ادب جامعة الزقازيق الذى افخر وبشده انى كنت من اعضاءه .. فساطلب من اى الموجودين ايضاح هذه النقطه ..
...
ملحوظه : القصيده خاليه من عبقرية احمد منير ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سمر إمام..كرانيش

Anonymous said...

تعليقا علي سيزيف والوجه النرجسي لــ أحمد منير أحمد
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قالت سمر إمام>>>بضيف حاجه كعادتى فى النادى الادبى
..

انا بختلف مع عبد الرحمن فى نقطه صغيره
القصيده ليست خاليه من الوزن
القصيده موزونه .. لكنى ربما اتفق معك ان الموسيقى بها ضئيله نوعا ما
وبما ان القصيده موزونه
فهى شعر وليست عملا نثريا ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عبد الرحمن محمد>>>طيب
طيب اذا كانت موزونة ياسمر هي موزونة علي اي بحر
ولو موزونة علي بحر معين ياريت تقطعي سطر او سطرين علي تفعيلة البحر ده لاني لازلت مصر انها نثرية مش موزونة

Anonymous said...

تعليقا علي سيزيف والوجه النرجسي لــ أحمد منير أحمد
ــــــــــــــــــــــــــ
:)

==========


سيزيف : هل تم لعب على أسطورة سزيف فعلا في هذه القصيدة ؟
أم تم اقتطاع الاسم : " سيزيف" من أسطورته ليصبح اسما بديلا لبطل القصيدة ؟
سيزيف : الذي تميز بالمكر و الخداع حتى مع الآلهة ، ليعاقبه زيوس في النهاية برفع الصخرة حتى أعلى الجبل ، فإذا ما تم وصوله إلى الأعلى تدحرجت الصخرة لأسفل مرة أخرى ليعاود رفعها ؟؟

المكر ... الطموح ... الصعود و الرغبة الدائمة فيه ، و الإنحدار الدائم منه ...هل تم اللعب حقا على هذه الأسطورة و اكتشاف (وجه ) جديد فيها كما يدعي العنوان ؟؟؟



====================


مع عبد الرحمن جداا : القصيدة أكثر تماسا مع قصة آدم
خاصة مع : " لستُ لأجثو أماميَ وحدي..

إنما التاريخ قبلي عن رضيً..

يركعْ..

"

أهو الغرور " الإنساني " إذا ؟؟؟
الغرور الإنساني الذي يصل لقمته ثم إذا به يبلغ إنحداره ( كصخرة سيزيف ) مع كل الشروخ ، النتوء ، و الصدوع ؟؟؟

==============

القصيدة مبتورة في نهايتها ، و تم وضع نهاية تلفيقية لها لإنهائها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياسمين إمام..شغف

syzef said...

تعليقا علي عودة لــ عبد الرحمن محمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم..بحثا في القضية التي أثيرت والجدل حول صفة الكف ..فقد تبين ثبوتها لله عزوجل حقيقة كما ورد في الأحاديث الصحيحة..وإليكم نص الفتوي..والواردة في موقع إسلام ويب واللينك هو
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=55066

ونص الفتوي ورقمها كما يلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقـم الفتوى : 55066
عنوان الفتوى : الأدلة على إثبات صفة (الكف) لله تعالى
تاريخ الفتوى : 14 رمضان 1425 / 28-10-2004
السؤال

ما حكم من قال إن لله كفا، أجيبونا؟ بارك الله فيكم.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الكف صفة ذاتية خبرية ثابتة لله عز وجل بالأحاديث الصحيحة الثابتة منها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه: ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب، إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله.

ومنها حديث اختصام الملأ الأعلى عند أحمد والترمذي من حديث معاذ: رأيت ربي في أحسن صورة... فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله في صدري. صححه الألباني. وأخرج الدارمي وابن حبان عن عتبة بن عبد السلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن ربي وعدني.... ثم يحثي بكفه ثلاث حثيات، فكبر عمر. الحديث، وأخرجه الطبراني من حديث أبي سعيد الأنماري، وقد احتج بالحديث الدارمي في إثبات صفة اليد والكف في معرض رده على بشر المريسي.

قال ابن القيم في الصواعق المرسلة: وقال ابن وهب عن أسامة عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ على المنبر: والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه. قال: مطوية في كفه يرمي بها كما يرمي الغلام بالكرة. قال صديق حسن خان في قطف الثمر : ومن صفاته سبحانه : اليد والإصبع والكف .انتهى. قال أبو يعلى الفراء في إبطال التأويلات مثبتاً الكف -وراداً على من أول الصورة والكف في حديث الصورة بقوله: الثالث أنه وصفه بالصورة ووضع الكف بين كتفيه. انتهى، ومن الأدلة السابقة يتبين صحة قول من قال إن لله كفاً وأهل السنة يثبتوت لله ما أثبته لنفسه مع نفيه المثيل له سبحانه عملا بقوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ {الشورى:11}، فصفاته سبحانه نثبتها على وجه يليق بجلاله ولا يجوز لنا التفكر في كيفيتها بل نفوض ذلك إلى الله عز وجل ونقف حيث أوقفنا الله ورسوله.
والله أعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الحقيقة بعد ثبوت صفة الكف لله عزوجل فالصورة الواردة في القصيدة هي من أروع الصور في القصيدة

Anonymous said...

تعليقا علي بابا نويل لــ يمر إمام
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السلاام عليكم جميعا
أولا :أنا هبدأبس بالسطر الاخير اللي لفت نظر النااس
بالنسبة لعبد الرحمن انا متفق انه بيكمل ايققاع القصيدة لكن ف نفس الوقت حاسس ف النص دة بالتحديد انه أضااف لي دفقة شعورية وان حتي الزيكا اللي جه بيها مهضومة ومش رن اوي ف الودن, رغم اني متفق مع كلاد الاستاذ محمود فوق بخصووص السطر الاخير لكن شايف عكسه بمعني اني شايف ان جمله تديها الممنوع رغم انها رفضااك اعطت المعلومة اما الاخيرة فحاسس فيهاا بتلااحم مع النص وبتدرج شعوري وسردي قدر انه يدلها من وجهة نظري أهمية عن الجمله اللي ف البداية وطبعا احنا مش بادينا نقول تشيل دي او تحط دجي لكن انا شايف رغم ان السطر الاخير كرر المعلومة لكن السطر الاخير اولي من الأول اعتراضي هيبيق ع الاول مش الاخير

ثانيا:العنواان وطريقة السرد فالقصيدة مع الصور البسيطة المؤدااه بشكل فااعل قدرو برغم بسااطتهم يضفرو كويس ويتبلوو ويتقدمو بشكل شايفه ف عامية من النوع الشيك رغم ان في كام لفظ يعني ما اتلعبش علية بشكل جديد زي ست الحسن مثلا

بعكس ياسمين شايف اني مش مستمتع اكتر بالقراءة بالشكل دة وحاسس اكتر ان الاسققاط الشخصي العادي مدي للنص رونق افضل وجاذبية اكتر
ــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد فتحي الأصيل..شبابيك

syzef said...

تعليقا علي بابا نويل لــ سمر إمام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نهاية القصيدة وجملة (جيت ومعاك البؤجة إياها)..ليس تكرارا بأي حال للجملة الأولي..قد يلاحظ لجميع ان البنية اللفظية للجملتين واحد تماما..وملامح الصورة الكلية ومفرداتها واحدة..في البؤجة والبساط الأخضر..ولكن الحالتين مختلفتين تماما فالأولي هي بداية الأزمة التي تتصاعد تدريجيا لحلم بابا نويل الخاص بست الحسن ..والأخيرة تصاعد للأزمة وتغليفا كليا لها وتساميا عن حلمه الخاص كما ذكرت شغف ..حتي الفاظ الجمل الشعرية الأخيرة تعبر بشكل ما عن هذا الرجوع وكأنه يمثل رجوعا لأصل الحكاية أو اصل الدور المنوط به بابا نويل الذي يتسق تماما مع رؤية الجميع له بعدم أحقيته في حلمه الخاص وسعادته الخاصة وإنما هو له دور فقط في نسج أحلام الجميع ولا يشعر به أحد ولا (أصلا مين هيفكر)

في الحقيقة استوقتني جملتين في قراءاتي الأولي للقصيدة وهما السؤالين في القصيدة(رغم انها رفضاك؟)..(معقولة؟)..كنت اتعجب لماذا اتت هاتين الجملتين علي شكل السؤال رغم أن أغلب القصيدة تأتي علي سبيل السرد العادي ..وربما كان ذاك العجب مما يصلني من شحنة شعورية أكبر لدي راوي لقصيدة أو السارد بمعاناة بابا نويل علي عكس كل القصيدة التي لا أشعر فيها بشعور خاص للراوي بأزمة بطل القصيدة /بابا نويل..وفي الحقيقة شعرت لوهلة أن الحكي أو السرد حين تفاعل معه الرواي قد كان أولي حيث وصل لي كقارئ أزمة البطل قوية بشكل ما..ولكني في النهاية وجدت أن الفكرة التي حاولت الكاتبة التعبير عنها بما يمثل عدم شعور أي شخص ولا أي جانب بأزمة البطل يتسق أسلوب السرد البارد أو اللامتفاعل في أغلب الأوقات مع الفكرة التي تريدها التي تختمها(ولا مين أصلا كان هيفكر).

تنبيه..أسلوب السرد البارد أو اللا متفاعل ليس نقطة سلبية أتخذها علي النص وإنما هي نقطة إيجابية تـُحسب له حتي ولو لم يكن تكنيكا مقصودا إتخذته الكاتبة وإنما الأهم حتي ولو فعلته تلقائيا فقد خدم فكرتها بشكل كبير

توهة said...

والله زماااااااااااان ياشله

أنا معرفش ان لسه النادى الأدبى بيعقد ووصلت للبلوج ده بالصدفه البحته اش حال اننا زقزاويه وشرقاويه

بجد وحشتنى جلسات النادى الأدبى
طبعا انا ماليش فى النقد انا بتنقد بس غالبا :)
بس انا عجبنى عوده لعبد الرحمن وبصراحه مش شايفه كل اللى قاله سيزيف والتنقل بين الضمائر انا شايفه انه مبرر

على العموم مش سكتى يرده

عجبنى قوى جزءية كل يوم تفقد طفل وتبحث عنه فى الشوارع ختى تلقاه فى فراشك

جميله

إمتى النادى الأدبى التانى حيعقد ؟؟؟؟

تحيااااتى
كل لمن لا يتذكرنى ....علا
ولو معرفتوش برده فدى مشكلتكم حقا :)